حموشي يرأس وفد المملكة المغربية المشارك في الدورة 92 للجمعية العامة للأنتربول بإسكتلندا
تجاوزت إيرباص أهدافها المتعلقة بسنة 2014 لتصل إلى معدّل قياسي من خلال تسليم 629 طائرة (490 طائرة من طراز A320، 180 طائرة من طراز A330، 30 طائرة من طراز A380 بالإضافة إلى أولى طائراتنا A350 XWB) إلى 89 زبون من ضمن ثمانية زبائن جدد. وحقّق تسيلم الطائرات ارتفاعا للسنة 13 على التوالي ليفوق بذلك المعدّل المسجّل سنة 2013، وذلك راجع بالأساس إلى الجهود الدؤوبة في الإنتاج.
وحسب بلاغ توصل موقعنا بنسخة منه، فقد سجلت إيرباص كذلك 1456 طلبية من طرف 67 زبون (بمن فيهم 14 جدد)، حيث تضم هذه الطلبيات 1321 طائرة ذات ممر واحد و135 طائرة ذات حجم كبير، لتشكل بهذا سنة 2014 ثاني أحسن سنة في تاريخ شركة إيرباص، في حين وصل عدد الطلبيات خلال نهاية السنة إلى 6386 طلبية بقيمة 919.3 مليار دولار، ليشكّل هذا رقما قياسيا في هذا القطاع.
وتجاوزت حصة السوق الخاصة بإيرباص والمتعلقة بالطائرات التي تفوق 100 مقعد الخمسين بالمائة في نهاية سنة 2014. وحقق طراز A330neo 120 طلبية بعد ستة أشهر فقط من إطلاقه. هذا وقامت شركة 'دلتا' Delta باختيار طراز A330neo لرحلاتها عبر المحيط الأطلسي وطراز A350 لخطوطها الساحلية، كما واصل كل من طراز A320 NEO وطراز A320 CEO نجاحا بفضل طلبيات من طرف شركات الشراء بالتأجير (leasing). فيما تشكّل نقطة قوة هذه السنة هي نهاية الحملة التجريبية لطراز A350 XWB والحصول على شهادة الجودة، وبالتالي تسليم أول طائرة إلى الخطوط الجوية القطرية. هذا وحقّقت إيرباص هدفها من خلال تسليم 30 طائرة من طراز A380 كما كسبت زبائن جدد كخطوط أسيانا الجوية والخطوط القطرية والاتحاد للطيران. ويواصل طراز A330ceo الاستفادة من استراتيجية الابتكار المتواصل وذلك بعد تسريع برنامج تطوير طراز A330neo، فيما يستقر برنامج تطوير A320neo في منحى تصاعدي وذلك بعد إطلاق أول رحلة لهذا الطراز في شتنبر 2014، إذ يرتقب حصوله على شهادة الجودة في الربع الثالث وتسليم أول الطلبيات في الربع الأخير من هذه السنة.
وصرّح في هذا الإطار الرئيس والمدير العالم لشركة إيرباص فابريس بريجيي قائلا: ''شكّلت 2014 سنة استثنائية بالنسبة لنا بحيث تجاوزنا كل الأهداف المنشودة، كما حقٌقنا تقدما هاما لنصبح شركة تمتاز بسرعة وبساطة أكثر. إذ تساهم استراتيجيتنا المتواصلة للابتكار في تعزيز مكانتنا كشركة رائدة في السوق''.